أدوات ومواقع رائعة لتعلم الإنجليزية ولغات أخرى


 
تعلم الإنجليزية قد يصبح أكثر متعة بإستخدام بعض التقنيات والأدوات المتاحة، أضف إلى ذلك انك تستطيع تعلم الإنجليزية بأشياء إعتيادية تفعلها كسماع الأفلام الأجنبية مثلاً، بمعنى ألا تسمع الأفلام الأجنبية بترجمة ليعمل عقلك على تفسير اللغة من خلال الأحداث.
ومن الأشياء الرائعة أيضاً لتعلم الكلمات الجديدة هى أن تتعلمها بالإنجليزية بشرحها بمخزون الكلمات التى لديك سابقاً، فى تدوينة سابقة ذكرت سبع قواعد لتعلم الإنجليزية بطريقة سهلة ومبتكرة، الجدير بالذكر أن صاحب هذا الكورس ينبه على أنه يجب متابعة إستخدام الطريقة لمدة 6 أشهر حتى تجد التغير الملحوظ لذا فإن عملية الإستمرار مهمة للغاية.
 
وبمناسبة التعلم من خلال الأفلام الأجنبية إذا قمت بملاحظة طريقة إستيعابك للإنجليزية عند سماعها ستجد التالى:
1- عند المشاهدة المصاحبة بالترجمة العربية فإن لغتهم الإنجليزية ما هى إلا ضوضاء بيضاء بالنسبة لقراءة الترجمة بالأسفل أى لن تعير للغة او الكلمات الإنجليزية أى إهتمام فهذا لن يفيد عملية تعلمك شيئ.
2- عند المشاهدة بدون أى ترجمة سينصب تركيز عقلك على فهم الكلمات والجمل المسموعة كما سيقوم بالتخمين للكلمات الصعبة والتى بالإمكان التأكد منها من خلال الأحداث.
3- يمكنك الإستعانة بملف سبتايتل إنجليزى لمعرفة نطق وهجاء الكلمات الصعبة والتى قد لا يلاحظها سمعك أحياناً،
لذا فالمنطقى أن تتخلى عن أى ترجمة عربية خلال تعلمك وإذا كنت تتبع طريقة الافلام والمسلسلات الأجنبية فى التعلم؛ فمن المستحسن أن تشاهدها أولاً بدون ترجمة وتشاهدها ثانية بالسبتايتل الإنجليزى ومن أفضل مواقع ملفات السبتايتل موقع subscene.
 
إليك الآن بعض الأدوات والمواقع الممتعة لتعلم الإنجليزية واللغات والتى ستساعدك على عملية التعلم، الأدوات منها ماهو للقراءة والتحدث والسماع حتى تصبح عملية تعلم للغة كاملة.

Anki

هى طريقة يبانية للحفظ والتذكر عن طريق الـ flashcards، مفيد فى تعلم اللغات وأيضاً لدراسة المعادلات والأشكال والأسماء، ستقوم بتحميل التطبيق من هنا ثم بتحميل الملفات التعليمية من هناستجد بعض الملفات للغات أخرى كالفرنسية واليابانية، وفى هذا الفيديو شرح لطريقة التعامل مع الأداة والمراجعة، التطبيق مجانى ومتاح لمعظم أنظمة التشغيل.
 

Memrise

هو موقع لتعليم اللغات بطرق ممتعة ومفيدة كما يمكن أن تتعلم عليه أشياء أخرى كالتاريخ والعلوم، يركز فى الأساس على قدرتك على إستيعاب المصطلحات وحفظها بطريقة سهلة وتلقائية، عليه العديد من الدورات التعليمية التى عليك الإختيار منها والبدء فى أنشطتها.

Duolingo

 
من التطبيقات والمواقع الأكثر من رائعة لتبدأ فى تعلم العديد من اللغات، يعتمد بطريقة أساسية على الإستمرارية، إذا أردت معرفة مستواك والبدء من هذه النقطة فيوجد كإختبار مبدئى سيحدد مستواك وستستطيع تكملة دروسك الشيقة بعدها، الدروس مصممة على شكل ألعاب كى تصبح أكثر متعة فلديك ثلاث فرص للنجاة لإكمال درس ما والإستمرار لما بعده.

Pimsleur Method

طريقة تعتمد على التركيز على التمرين بالإستماع والتحدث باللغة التى تتعلمها، كل تمرين مدته 30 دقيقة حيث تتحدث الجمل باللغة التى تتعلمها وبلغتك الأم ما سيعطيك إستيعاباً للجملة التى تتعلمها، التمرين الأول مجانى وإذا أعجبتك الدروس عليك دفع بعض المال لتعلم اللغة كاملة.

Livemocha

 
يعتبر هذا الموقع شبكة تعليمية أكثر منه مجرد موقع لتعلم اللغات، يتعلم عليه أكثر من 12 مليون شخص من 200 دولة حول العالم، ويحتوى على 38 لغة للتعلم، معظم المحتوى مجانى، ستجد عليه دروس ومحادثات كاملة للتعلم مع الأشخاص الإنجليزيين.

Internet Polyglot

موقع يقدم ألعاباً جيدة لتذكر الكلمات.

Lang-8

 
موقع رائع فكرته أنك تقوم بالكتابة باللغة التى تتعلمها، فيقوم متحدثى اللغة بتصحيح كتاباتك، ويأتى الدور عليك لترد الجميل لتقوم بتصحيح كتابات الآخرين الذين يتعلمون لغتك.

Coffee learning

 
الممتع فى هذا الموقع أنك تقوم بشرح الكلمات الإنجليزية ويقوم بتخمينها لاعب آخر ثم يقوم هو بالمثل، إذا كنت لا تعرف معنى بعض الكلمات فإنك ستجد قاموساً مبسطاً لمعرفة الكلمة ثم شرحها.
يمكنكم مشاركتنا بأدوات أخرى ومواقع أعجبتكم فى تعلمكم للغة الإنجليزية أو أى لغة.
 
Copyright © 2012 OFPPT - Site officiel de communication - Tous droits réservés
ofppt.01.ma © 2017.Free Web Site